مجموعة بوتك القابضة تعزز وجودها في إفريقيا

 

تعلن مجموعة بوتك القابضة (BUTEC Group Holding Limited) أنها وقعت، في 16/12/2021، اتفاقية مع مجموعة ENGIE الفرنسية لشراء الشركات التي تمتلكها في القارة الأفريقية في قطاعي الطاقة والبيئة، وفي مجالات الإنشاءات والمقاولات وخدمات التشغيل والصيانة وإدارة مرافق الطاقة، بالإضافة، إلى مصانع لإنتاج اللوازم الكهربائية وتجهيزات معالجة الهواء.

وقد صرح المهندس زياد يونس، رئيس مجلس إدارة  المجموعة غداة توقيعه اتفاقية الشراء : ” بأن هذه العملية الإستثنائية، تندرج تماماً في إطار الإستراتيجية، التي أقرتها المجموعة، للتوسع السريع       والآمن في الدول الإفريقية الواعدة، والتي تقضي، بتملك شركات قائمة في هذه الدول ذات اختصاصات مماثلة أو متكاملة مع مجالات عمل شركات المجموعة واختصاصاتها، وهذا ما تمّ تحقيقه من خلال  حيازة شركات عريقة تمارس أعمالها في إفريقيا منذ زمن طويل، ولديها الخبرات والقدرات والإرادة للتفاعل مع نهج وثقافة واستراتيجية بوتك الرامية إلى استمرار تطورها والمضي في مسيرتها المثالية  المتألقة في بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

عن مجموعة بوتك القابضة

انتهجت المجموعة، ومنذ تأسيسها قبل أكثر من نصف قرن، سياسة نمو هادئ وحذر ومستقر في إطار إمكانياتها الخاصة واستراتيجيتها الهادفة، وقد سجلت تطوراً مطرداً طيلة تاريخها الطويل لم يشبه أي خلل أو تراجع حيث اعتمدت إدارتها السياسة الموضوعية والمعايير الدقيقة لنمط توسعها، مع التقيد الدائم بنهجها وبثقافتها ومع الحرص على الحفاظ على القواعد المكرسة لأداء المهن الهندسية ولأدابها العريقة المرتكزة على الجدارة والأمانة والإبداع والعمل من أجل حياة أفضل وبيئة أبهى وأنقى.

اختارت المجموعة مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة مقراً لإدارة أعمالها وفقاً لرغبات مساهميها من الجنسيات العربية والفرنسية والأجنبية بالإضافة إلى مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي (IFC) المساهمة في الشركة القابضة.

 تمارس مجموعة شركات بوتك نشاطاتها في مجالات متعددة، أهمها :

  مشاريع البيئة والمياه

  مشاريع النفط والغاز

المشاريع الصناعية والمباني الذكية

مشاريع البنية التحتية للطاقة وللمرافق العامة

الخدمات المتعددة التقنيات وإدارة مرافق الطاقة والمياه

 

عن مجموعةENGIE

تأسست شركة ENGIE الفرنسية، المتعددة الجنسيات، من عملية اندماج كل من شركتي غاز دي فرنس وسوييز (GDF-SUEZ) وتمتلك الدولة الفرنسية 35% من رأسمالها وقد تجاوزت مداخيلها في عام 2019 ستين مليار يورو، وهي المجموعة الأولى في العالم في مجال توليد الطاقة الخضراء.

 

الشركات التي تمتلكها ENGIE في إفريقيا والتي تمت حيازتها من بوتك بموجب العقد الموقع في 16 كانون الأول/ديسمبر 2021، هي التالية:

شركة إنجي المغرب للخدمات (ENGIE Services Maroc)

شركة كوفيلي المغرب للمقاولات (COFELY Contracting Maroc)

شركة كوفيلي طنجة (COFELY Tanger)

شركة إنجي الجزائر للخدمات (ENGIE Services Algérie)

شركة إنجي ساحل العاج للخدمات (ENGIE Services Cote d’Ivoire)

شركة أفريك باور (Afric Power)

شركة تييري بوركينا (TIERI Burkina)

شركة تييري النيجر (TIERI Niger)

شركة إنجي غانا المحدودة (ENGIE Ghana LTD)

شركة ثيرمير جنوب أفريقيا (Thermaire en Afrique du Sud)

شركة أمبير (Ampair)

شركة أمبير بوتسوانا للصيانة (Ampair Maintenance Botswana)

شركة أمبير للهندسة (Ampair Engineering)

شركة أمبير KZN للصيانة (Ampair Maintenance KZN)

شركة أمبير الكاب الغربية للصيانة (Ampair Maintenance Western Cape)

شركة IES سوازيلاند (IES Swaziland)

شركة Improvair Mozambique Limitada

 

 

Tweet Share
Copyright © 2022 BUTEC. All rights reserved.
Designed & Developed by Born Interactive